lycée.chekh.med.laghdaf
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات ثانوية الشيخ محمد الاغضف

الاخلاق

اذهب الى الأسفل

الاخلاق

مُساهمة من طرف يونس في الأحد فبراير 21, 2010 9:07 am

عادة يقولون أن قيمة الانسان تكمن في أخلاقه لكن لهذا القول (بالنسبة لنا ) معنى من حيث هو تأكيد (قطعي) على ضرورة الأخلاق ... هذا الجزم القاطع هو الذي يجعلنا نتساءل دوما حول طبيعة هذه الأخلاق ومدى تجليها في العالم الخارجـي ..

لا شك أن الفعل الأخلاقي يتضمن في ذاته غاية فعله ، ولما نعالج قيمة هذه الغاية تتحد بذلك قيمة الفعل الحقيقي ، فمن يناضل لأجل الآخر يمثل من فعله هذا جانبا من الأخلاق ، ومن هذا المثال نتعرف على القيمة من حلال الغاية المتمثلة في النضال لأجل الغير !!

لكن لم نتساءل ونحن نعاين هذا الممشهد الواقعي حول ما اذا كانت هذه الغاية تهدف لغاية أخرى تقبع في المسكوت عنه ! ألا يحق لنا التساؤل مادامت الحياة تفرض علينا ذلك ؟، ألا يحق لنا الشك في صحة هذا الوجود الظاهرى للإنسان ؟
الشك الذي منه نسبر أغوار الوجود الانساني ؟
انها حقا أسئلة تفتح لنا باب الرؤية حول الأخلاق الانسانية ما اذا كانت توجد على حقيقتها الكلية أم هي مجـرد فعل ارادي يهفـو لاشباع غاياتـه الجزئية ؟
من هنا أقول مرة أخرى ((وهذا مجرد نموذج )) هل المناضل في سبيل الغير يحق لنا أن ننسب له قيمة خلقية ، أم لهذه القيمـة غاية ضمنية كأن يريـد من ذلك أن تجلب اليه أنظار الآخرين (( كأن نهديه مثلا هدية : المدح ، وهي من الهدايـا النادرة التي أصبح الطلب عليها كثير !!))
تحياتي
avatar
يونس
عضو فعال
عضو فعال

توجهك(علمي او ادبي) : علمي
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى