lycée.chekh.med.laghdaf
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات ثانوية الشيخ محمد الاغضف

قواعد و تمارين

اذهب الى الأسفل

قواعد و تمارين

مُساهمة من طرف driss في الإثنين مارس 01, 2010 5:18 am


الأمثلة :
(1) إن النيل حياة مصر. (4) قال المتهم إني برئ.

(2) إن الكذب جبن. (5) قل إن الحق واضح.

(3) إن العدل أساس الملك. (6) لا تقل إن العمل شاق.

***

(1) زرت الذي إني أمجده.

(2) أشفقت على التي إنها جديرة بالشفقة.

(3) حضر الذين إن حضورهم يسرني.

البحث :

تأمل كل مثال من الأمثلة السابقة, تجد أنه يشمل على إن واسمها وخبرها ولكنك لا تستطيع أن تضع مصدرا في مكانها, لذلك لم تكن همزة إن مفتوحة بل كانت مكسورة.
وإذا تأملت الأمثلة الثلاثة الأولى, رأيت (إن) المكسورة الهمزة بها واقعة في أول الكلام, وإذا نظرت إلى الأمثلة الثلاثة الثانية, رأيتها واقعة بعد جمل أفعالها مأخوذة من القول الذي هو مصدر.
أما الأمثلة الثلاثة الأخيرة, ففيها وقعت (إن) في أول جملة الصلة, وبذلك تستطيع أن تستنبط أن همزة إن تكون في الأحوال السابقة.
القاعدة
(112) تكسر همزة إن إذا لم يمكن أن تؤول هي ومعمولاها بمصدر, ويجب ذلك في نحو ما يأتي:
(أ‌) إذا وقعت في أول الكلام.

(ب) إذا وقعت بعد القول وما اشتق منه.

(ج) إذا وقعت في أول جملة الصلة.



تمرين(1)

بين في العبارات الآتية (إن) المكسورة الهمزة ( وأن) المفتوحة الهمزة مع ذكر الأسباب:
إن القاهرة مدينة واسعة الأرجاء, تشتهر بأنها كثيرة المعابد والمدارس. وقد قال المؤرخون إنها ملجأ لكثير من العلماء, فإذا زرتها أدهشك أن شوارعها مزدحمة, وحكمت بأن نظامها جميل, ولو رأيت بعض مساجدها القديمة وآثارها التي إنها من أجمل ما أبدعته يد الإنسان, لملأت قلبك سرورا, ولعلمت أن العرب كانوا رجال جد وإتقان.

تمرين(2)

ضع (أن) قبل كل مبتدأ وخبر في الجمل الآتية وبين نوع حركة همزتها مع ذكر السبب:

(1) كتبت في الامتحان ما أنا مسرور به.

(2) الحياء من الإيمان.

(3) لا تقولوا دروسنا صعبة.

(4) ركبت القطار الذي هو سريع.

(5) قال الأستاذ السعادة في القناعة.

(6) التفكير قبل العمل بشير نجاحه.



تمرين(3)

ضع جملة مبدوءة بأن في كل مكان خال, وبين حركة همزتها مع ذكر السبب:

(1) يقول الطبيب.............. (4) ظهر الهلال الذي..........

(2) أكلت الفاكهة التي............. (5) قال السائح..................

(3) حزن اللاتي.............. (6) قل..................



تمرين(4)

كون ست جمل تكون همزة إن في كل منها مكسورة لأنها في اثنتين منها أول الكلام وفي اثنتين بعد القول وفي اثنتين في أول جملة الصلة.

تمرين في الإنشاء(5)



اذكر سبع فوائد للماء في جمل تامة, مبتدئا كل جملة بإن المكسورة الهمزة, ثم كون من هذه العناصر السبعة موضوعا متصل الأجزاء, من غير أن تلتزم أي قيد في تكوين الجمل.



تقسيم الفعل إلى صحيح ومعتل
الأمثلة :
(1) شرب الولد اللبن. (13) نال المظلوم حقه.

(2) كسر علي الغصن. (14) مال الجدار.

(3) عرف الطبيب الداء. (15) نام الصبي.

***************** *****************

(4) أمر الضابط. (16) رمى اللاعب الكرة.

(5) سأل التلميذ المعلم. (17) خشي الناسك ربه.

(6) قرأ القاضي الحكم. (18) سرو المهذب.

***************** *****************

(7) عد الراعي غنمه. (19) وعي المجد درسه.

(Cool فر السجين. (20) وفي الصديق.

(9) شد الولد الحبل. (21) وقى الغلاف الكتاب.

***************** *****************

(10) وثب النمر. (22) طوى الكاتب الرسالة.

(11) وجد حسن كتابه. (23) عوى الذئب.

(12) وهب لي أبي ساعة. (24) لوى الحداد الحديد.

***************** *****************

البحث :
عرفت في الدروس السابقة حروف العلة وهي الألف والواو والياء, فانظر إذا إلى الأمثلة التسعة الأولى, فهل منها حرف علة في أوله أو أوسطه أو أخره؟ الجواب لا. هذه الأفعال وأشباهها التي لم يكن حرف من حروفها الأصلية حرف عله تسمى أفعالا صحيحة.

ثم انظر ثانيا إلى الأمثلة الثلاثة الأولى, تجد أن كل فعل فيها حروفه صحيحة, ولم يكن أحدها همزة, ولم تشتمل على تضعيف ( وهو أن يكون الحرف الثاني من الفعل من نوع الحرف الثالث) هذه الأفعال التي سلمت من الهمز والتضعيف تسمى أفعالا سالمة.

وإذا تأملت الأمثلة الثانية رأيت أن في كل منها همزة إما في أوله وإما في آخره, وكل فعل من هذه الأفعال وأمثالها يسمى مهموزا.

وبالتأمل في الأمثلة الثالثة ترى أن كل فعل فيها مضعف حرفاه الثاني والثالث من نوع واحد, فأصل الفعل الأول عدد فأدغمت الدال الأولى في الدال الثانية وصارتا حرفا واحدا مشددا أو مضعفا, وكذلك يقال في ( فر) و ( شد), وكل فعل من هذه الأفعال ونظائرها يسمى مضعفا.

إذا رجعت إلى الأمثلة الباقية مبتدئا من المثال العاشر إلى الأخير, وجدت أن كل فعل فيها يشتمل على حرف أو حرفين من حروف العلة, إما في أوله, وإما في أوسطه, وإما في آخره, وهذه الأفعال وما يشبهها تسمى أفعالا معتلة.

ففي الأمثلة الرابعة تجد حرف العلة وهو الواو في أول كل فعل, ويسمى الفعل حينئذ مثالا.

وفي الأمثلة الخامسة ترى حرف العلة في وسط كل فعل, ويسمى هذا الفعل أجوف.

والأفعال في الأمثلة الثلاثة السادسة آخر كل منها حرف علة, ويسمى الفعل في تلك الحال ناقصا.

وإذا نظرت الأفعال في الأمثلة الثلاثة السابعة, رأيت أولها حرف علة آخرها كذلك, ويسمى كل فعل منها لفيفا مفروقا.

أما الأفعال في الأمثلة الثلاثة الأخيرة, فوسطها حرف علة وآخرها حرف علة, وكل فعل من أمثال هذه الأفعال يسمى لفيفا مقرونا.



القواعد

(113) الفعل الصحيح هو ما كان كل حرف من حروفه الأصلية صحيحا وهو أنواع ثلاثة:

(أ‌) السالم: ما كان خاليا من الهمز والتضعيف.

(ب‌) المهموز: ما كان أحد حروفه الأصلية همزة.

(ج‌) المضعف: ما كان حرفاه الثاني والثالث من جنس واحد.

(114) الفعل المعتل هو ما كان بعض حروفه الأصلية من أحرف العلة, وهو أنواع خمسة:

(أ‌) المثال: ما كان أوله حرف علة.

(ب‌) الأجوف: ما كان وسطه حرف علة.

(ج‌) الناقص: ما كان آخره حرف علة.

(د‌) اللفيف المفروق: ما كان أوله وآخره حرفي عله.

(ه‌) اللفيف المقرون: ما كان وسطه آخره حرفي عله.





تمرين(1)

عين في العبارات الآتية أنواع الأفعال الصحيحة والمعتلة.

وصف تلميذ كتابه فقال:

لي كتاب هو أنيسي في وحشتي, إن دعوته دنا, وإن سألته شفى وكفى, لا يضن إذا ضن الزمان, ولا يجفو إذا جفا الخلان, يرد المخطئ إذا نأى الصواب, ويهدي الحيران إذا حاد عن السداد. إن وعد أنجز, وإن عاهد وفى, حوى أخبار الماضين, وروى أحاديث الأولين.



تمرين(2)

بين الأفعال الصحيحة وأنواعها, والمعتلة وأنواعها فيما يأتي:

يسري يأكل لم تلعبوا يمحو وشى

يذهب لن تهملي يسقى وزن سامح

وهى يطغى لم تسمعا ذوى يقص

أم أكرم قسم وني أمن

تمرين (3)

ضع فعلا مضعفا في المكان الخالي مما يأتي:

(1)............البنت الزهرة (5) ...........المدين دينه

(2)الحصان.......العجلة (6)لا..........الولد أباه

(3) ............النسيم عليلا (7) ..........الزلزال المنازل

(4) الهواء........الأغصان (Cool............المعلم من إجابتي

تمرين(4)

اجعل كل اسم من الأسماء الآتية مبتدأ وأخبر عنه بجملة فعلية فعليا مثال:

الأسد . الخطيب. الرسالة. القطار. النحو



تمرين (5)

ضع فعلاً أجوف مناسباًفي كل مكان خال مما يأتي :

(1)المسلم …رمضان (6)المسافر….إلى وطنه

(2)…المريض طول الليل (7)البطة…في النهر

(3)…الفار من القط (Cool…العصفور من القفص

(4)…الله غفورا رحيما (9)المجتهد… جائزتين

(5)الأرض…حول الشمس (10)…عمر والجيش

تمرين(6)

اجعل كل اسم من الأسماء آلاتية فاعلا لفعل مضارع ناقص *

الطبيب - المؤذن - القانع - المريض - المظلوم

تمرين (7)

ضع لفيفا مناسبا في مكان خال مما يأتي :

(1)الخادم….اللحم (4)المريض…على العمل

(2)…الجرائد حبرا عجيبا (5)…النار يد الطفل

(3)…الدواء في البئر (6)الإمام…الصلاة

تمرين (Cool

كون تسع جمل فعلية تشتمل كل ثلاث منها على نوع من أنواع الفعل الصحيح:

تمرين (9)

كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل بهــا مثــالا.ً

.كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل بهــا . أجوف

كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل بهــا . ناقصــاً

كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل بهــا . لفيفا مقرونا
avatar
driss
عضو نشيط
عضو نشيط

توجهك(علمي او ادبي) : علمي
عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى