lycée.chekh.med.laghdaf
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات ثانوية الشيخ محمد الاغضف


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

lycée.chekh.med.laghdaf
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات ثانوية الشيخ محمد الاغضف
lycée.chekh.med.laghdaf
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بدعة المولد النبوي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بدعة المولد النبوي Empty بدعة المولد النبوي

مُساهمة من طرف يونس الأحد فبراير 21, 2010 8:59 am

أقول علماء المالكية في بدعة المولد النبوي
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا : الشيخ الإمام أبي حفص تاج الدين عمر بن علي الفكهاني رحمه الله المتوفى سنة 734 هـ قال في رسالته " المورد في حكم المولد " :
الحمد لله الذي هدانا لاتباع سيّد المرسلين ، وأيّدنا بالهداية إلى دعائم الدين ، ويسر لنا اقتفاء آثار السلف الصالحين ، حتى امتلأت قلوبنا بأنوار علم الشرع وقواطع الحق المبين ، وطهّر سرائرنا من حدث الحوادث والإبتداع في الدين ، أحمده على ما منَّ به من أنوار اليقين أشكره على ما أسداه من التمسك بالحبل المتين ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد عبده ورسوله سيّد الأولين والآخرين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه و أزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين ، صلاة دائمة إلى يوم الدين ، أما بعد :
فقد تكرّر سؤال جماعة من المباركين عن الإجتماع الذي يعمله بعض الناس في شهر ربيع الأول ويسمونه : المولد هل له أصل في الشرع ؟ أو هو بدعة من حدث في الدين ؟ .
وقصدوا الجواب عن ذلك مبيّنا ، والإيضاح عنه معينا فقلت وبالله التوفيق :
لا أعلم لهذا أصلا في كتاب ولا سنة ، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين المتمسّكون بآثار المتقدمين بل هو بدعة أحدثها البطّالون وشهرة نفس إغتنى بها الأكّالون بدليل أنّا إذا أوردنا عليه الأحكام الخمسة قلنا : إما أن يكون واجبا أو مندوبا أو مباحا أو مكروها أو محرّما .
وهو ليس بواجب إجماعا ، ولا مندوبا ، لأن حقيقة المندوب : ما طلبه الشرع من غير ذمّ على تركه وهذا لم يأذن فيه الشرع ، ولا فعله الصحابة ولا التابعون ولا العلماء المتدينّون – فيما علمت – وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت ، ولا جائز أن يكون مباحا لأن الإبتداع في الدين ليس مباحا بإجماع المسلمين .
فلم يبقى إلا أن يكون مكروها أو حراما ، وحينئذ يكون الكلام فيه في فصلين ، والتفرقة بين حالين :
أحدهما : أن يعمله رجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله ، لا يجاوزون في ذلك الإجتماع على أكل الطعام ولا يقترفون شيئا من الآثام فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشناعة ، إذ لم يفعله أحد من متقدمي الأهل الطاعة ، الذين هم فقهاء الإسلام وعلماء الأنام ، سرج الأزمنة وزين الأمكنة .
الثاني : أن تدخله الجناية ، وتقوى به العناية ، حتى يعطي أحدهم الشيء ونفسه تتبعه وقلبه يؤلمه ويوجعه ، لما يجد من ألم الحيف ، وقد قال العلماء رحمهم الله تعالى : أخذ الماء بالحياء كأخذه بالسيف ، لا سيما إن إنضاف إلى ذلك شيء من الغناء مع البطون الملأى بآلات الباطل ، من الدفوف والشبابات واجتماع الرجال مع الشباب المرد ، والنساء الفاتنات ، إما مختلطات بهم أو مشرفات الرقص بالتثني والإنعطاف ، والإستغراق في اللهو ونسيان يوم المخاف .

وكذا النساء إذا اجتمعن على إنفرادهن رافعات أصواتهن بالتهنيك والتطريب في الإنشاد ، والخروج في التلاوة والذكر عن المشروع والأمر المعتاد ، غافلات عن قوله تعالى { إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ } [ الفجر : 14 ] . وهذا الذي لا يختلف في تحريمه اثنان ، ولا يستحسنه ذوو المروءة والفتيان وإنما يحل ذلك بنفوس موتى القلوب ، غير المستقلين من الآثام والذنوب وأزيدك أنهم يرونه من العبادات لا من الأمور المنكرات والمحرمات ! ، فإنا لله وإنا إليه راجعون بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ .
[ المورد في حكم المولد ]
2- الإمام عبد الله ابن الحاج – رحمه الله – :
قال في كتابه المدخل : فصل في المولد : ومن جملة ما أحدثوه من البدع مع إعتقادهم أن ذلك من أكبر العبادات وأظهر الشعائر ما يفعلونه في شهر ربيع الأول من المولد وقد إحتوى على بدع ومحرمات جملة
[ المدخل : 2/2 -10 ]
3- ومن علماء المالكية الإمام العلامة الأستاذ أبو عبد الله الحفار المالكي وله في ذلك جواب حافل نقله الونشريسي في المعيار المعرب ، نختصر منه ما يلي قال رحمه الله :
ليلة المولد لم يكن السلف الصالح يجتمعون فيها للعبادة ولا يفعلون فيها زيادة على سائر ليالي السنة والخير كله في إتباع من سلف ، فالإجتماع في تلك الليلة ليس بمطلوب شرعا بل يأمر بتركه ...
[ المعيار المعرب والجامع المغرب لفتاوى علماء أفريقيا والأندلس والمغرب [ 07/99 ] ]
4- قال أبو العباس أحمد بن يحي الونشريسي بعد حكاية أقوال المالكية في المفاضلة بين ليلة المولد وليلة القدر قال رحمه الله تعالى قيل : و إن كان مُعظَّما عند المسلمين لكن وقعت فيه قضايا أخرجته إلى إرتكاب بعض البدع من كثرة الإجتماع فيه أي إجتماع آلات اللهو إلى غير ذلك من البدع غير المشروعة و التعظيم له صلى الله عليه وسلم ، إنما هو بإتباع السنن والإقتداء بالآثار لابإحداث البدع لم تكن للسلف الصالح .
[ المعيار المعرب [8 /255 ] ]
5- الإمام المحقق أبي إسحاق الشاطبي اللخمي رحمه الله تعالى :
وأجاب رحمه الله على جملة مسائل فقال : أما الأولى وهي الوصية بالثلث ليوقف على إقامة ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم فمعلوم أن إقامة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة محدثة وكل بدعة ضلالة فالإنفاق في إقامة البدعة لا يجوز و الوصية به غير نافذة بل يجب على القاضي فسخه وردّ الثلث إلى الورثة يقتسمونه في ما بينهم وأبعد الله الفقراء الذين يطلبون إنفاذ مثل هذه الوصية ... انتهى محل الشاهد
[ فتاوى الإمام الشاطبي [ 204-203 ] تحقيق محمد أبي الأجفان ]
6- ومن علماء المالكية المتأخرين بمصر الشيخ المفتي محمد عليش المالكي
من علماء الأزهر وكبار فقهاء المالكية في زمانه من نحو من قرن قال في كتابه فتح العلي الملك :
عمل المولد ليس مندوبا ، خصوصا إن اشتمل على مكروه ، كقراءة بتلحين أو غناء ولا يسلم في هذه الأزمان من ذلك وما هو أشد وصلى الله وسلّم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين
[ نشرت في شبكة سحاب www.sahab.net ]
فتوى لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم :

... والله يثيبهم على هذه المحبّة والإجتهاد لا على البدع :

من إتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدا ، مع اختلاف الناس في مولده فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضى له ، وعدم المانع منه فلو كان هذا خيرا محضا أو راجحا ، لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا ، فإنهم كانوا أشدّ محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له منا ، وهم على الخير أحرص .

وإنما كمال محبّته وتعظيمه في متبابعته وطاعته واتباع أمره ، وإحياء سنّته باطنا وظاهرا ونشر ما بعث به و الجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين إتبعوهم بإحسان



[ فصل تعظيم يوم لم تعظمه الشريعة [ 307 ] ]



قال الحافظ السخاوي في فتاويه : عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة وإنما حدث بعد . إهـ



متى حدث المولد



قال المؤرخ المقريزي في كتابه الخطط [ 1/490 ]

وكان للخفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم هي مواسم رأس السنة ومواس رأس العام ويوم عاشوراء ومولد الرسول صلى الله عليه وسلم ...
قال الحافظ بن كثير في البداية والنهاية [ 13/137 ]
وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا .. إلى أن قال ... قال البسط : حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد كان يمد في ذلك السماط خمس آلاف رأس مشوي وعشرة آلاف دجاجة ومئة ألف زبدية وثلاثين صحن حلوى .. إلى أن قال : ويعمل للصوفية سماعا من الظهر إلى الفجر يرقص بنفسه معهم . أهـ
[ فعلى هذا أول من أحدث ما يسمى بالمولد النبوي هم بنو عبيد الذي اشتهروا بالفاطميين ]
و أخيرا اقرأ وتنبه
قال الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة رحمه الله
من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمد صلى الله عليه وسلم قد خان الرسالة لأن الله يقول { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } فما لم يكن يؤمئذ دين فلا يكون اليوم دينا .
يونس
يونس
عضو فعال
عضو فعال

توجهك(علمي او ادبي) : علمي
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بدعة المولد النبوي Empty رد: بدعة المولد النبوي

مُساهمة من طرف AyOuB الإثنين فبراير 22, 2010 2:03 pm

صلى وشكرا
AyOuB
AyOuB

نائب المدير


نائب المدير

توجهك(علمي او ادبي) : علمي
عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 31
الموقع : www.lycee-laghdaf.c.la

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى